بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
Loading...

السبت، 15 مايو، 2010

المحاضرة السابعة نظرية التعلم الشرطى الأجرائى لسكنر

2- نظرية التعلم الشرطى الأجرائى:

معنى النظرية.-
- التطبيقات التربوية للنظرية .
بعض الملاحظات عن النظرية:
- صاحب هذه النظرية هو سكنر
تأثر فى منهجه فى البحث بمنهج بافلوف -
- وينتمى سكنر إلى مدرسة ثوندريك فهو ربطى مثله .
اهتمامات سكنر كانت بــــ:
اهتم بالتعزيز كعامل أساسى فى التعلم -
- هو اهتم بدراسة الظاهره السلوكية من خلال دراسة السلوك نفسه
تسند نظريته فى التعلم على الاهتمام بـــــ:
 دراسة العلاقة بين المثير والاستجابة
 دراسة السلوك الظاهر الذى يمكن ملاحظته
 يرفض سكنر:
1- بشدة وجود عوامل فسيولوجية أو عقلية لها علاقة بين المثيرات والاستجابات
لان ذلك يؤدى إلى :
إضافة عوامل ومتغيرات جديدة يصعب ضبطها تجربيا
2- يرفض الاستناد إلى مفاهيم الغريزة إو قوة الارادة
لإن ذلك
يتنافى مع فكرته عن علم النفس على انه السلوك الظاهر
يعرف التعلم بإنه:
تغير فى احتمال حدوث الاستجابة ويتم هذل التغير عن طريق الاشترط الإجرائى
الفكره الرئيسية فيه أن :
الكائن يعمل شيئا او يؤدى عملا فى البيئة ليصل ألى هدف محدد
اى يستجيب استجابة إجرائية كما ان الاستجابة الاجرائية لا توجد ولا تعرف لها مثيرات محددةفى البيئة
وانما يستدل على تلك المثيرات من آثارها فى البيئة
 الف سكنر كتابا بعنوان سلوك الكائنات الحية.
 يقترن اسمه بالتعليم المبرمج.
المصطلحات التى استخدامها وفسرها سكنر فى نظريته وهى
1- الاشتراط الإجرائى .
2- التعزيز .
3- العقاب.
4- الاسترجاع التلقائى.
5-الأنطفاء.
6-التعليم المبرمج .
التطبيقات التربوية لنظرية سكنر:
1- الشرطية الأجرائية تبدوفى كثير من العمليات التعليمية
مثلا :
 فاكتساب المهاره فى الكتابة يدل على نمو الشرطية الإجرائي
التلميذ يعمل بنفسه على تحسين خطه وإدراكه لهذا التحسن بعد الكتابة يعتبر معززا للمزيد للتحسين.
 تعلم اللغة عند الطفل مظهرا من مظاهر التعلم الشرطى الأجرائى أيضا فالطفل يتعلم أن كلمة ما ستؤدى إلى أستجابة معينة و تحدث تغيرا فى البيئة مما يؤدى ألى تعزيز هذه الكلمة
فكلمة من فضلك تحدث تغيرا فى البيئة يؤدى إلى التعزيز واستمرار استعمالها لأحداث هذا التغير .
2- نشاهد مظاهر التعلم الشرطى فى مجال السلوك الإنسانى
مثل :
الضغط على زر ما يؤدى استجابة فإذا كانت النتائج صحيحة او سليمة عززت.
3-ضبط المثيرات المنفرة فى غرفة الصف وتقليلها
حتى لا يزداد استخدام اسلوب العقاب أو التعزيز السلبى
واستخدام التعزيز الايجابى ضمن حدود العملية بقدر الأمكان.
4- نعطى للمتعلم تغذية راجعة سريعة تتعلق بنتيجة تعلمه فى الموقف
5-ان يمارس المعلم عملية التعلم بالسرعة التى تتناسب و امكانياته
مما يعنى ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد
6- ان يعرف المعلم الفرق بين التعزيز الايجابى والتعزيز السلبى و العقاب
والوقت المناسب لاستخدامهم وافضلهم التعزيز الايجابى
• جدوال التعزيز التى وضعها سكنر لها اهمية فى الحياة المدرسية
• حذر سكنر المعلمين من الممارسات الصفية المنفرةالتى قد تقترن بسلوكه او بالمادة التعليمية .

‏هناك تعليقان (2):

Räumung Wien يقول...

شكرا لكم ..دائما موفقين..))

Räumung - Räumung

أحمد جادالمولى يقول...

جزاك الله خيرا