Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 6 يناير 2010

عملى المحاضرة الثالتة الأبداع
أولا العمل الفردى
أنطلاقا من دراستك للإبداع وضحى مدى موافقتك أو رفضك بالإسباب على ما يأتى:
1- الأبداع مسألة نظرية صرفة ويعود إلى التركيب الوراثى للفرد.
2- الشخص المبدع لديه ثقة بنفسه على الرغم من كونه يميل للعزلة عن الجماعة.
3- تنمية التفكير الأبداعى عملية مستمرة ولا تخضع لمرحلة عمرية معينة.
4- الأنتاج الأبداعى له مجالات متعددة وليس بالضرورة أن يتركز فى مجالات الفنون والأدب.
5- الومضة الإبداعية تتحقق أكثر فى أوقات الفراغ.
6- يثار جدل بين التربويين حول ما إذا كان التلاميذ المبدعين يتعلمون فى فصول مستقلة أو يندمجون مع التلاميذ العاديين ناقش مبديا لوجهة نظرك ومستدلا بالحجج والشواهد الواقعية.
7- الحاجة أم الأختراع هل ترى سلامة هذا التعبير وهل يمكن أن يتحقق الأبداع تحت ممارسة الضغوط أو القهر ناقشى مستشهدا بحالات الأختراع وأحوال المخترعين بالعودة إلى الموسوعات والمصادر التاريخية
8- فى اليابان تبنت الدولة برنامجا لتنمية العلماء الصغار بهدف استكشاف الأطفال المبدعين وتنميتهم
ترى هل يمكن نقل هذا البرنامج وتطبيقه على الأطفال فى مجتمعنا العربى.
9- المبدعون هم ثروة الأمة وعدتها فى تحقيق النهضة والتنوير حتى أن بعض المجتمعات خصصت وزارة لرعاية التفوق والأبداع
ماالذى تراه من مقترحات نقدمها لرعاية المبدعين من أبناء الأمة العربية.
10- قد نصف الأم التى خرجت أفراد مبدعين بإنها أيضا أم مبدعة.









ثانيا الأعمال الجماعية:
كيف تتصرفى فى المواقف التالية إذا تعرضى لإحدى هذه المواقف المحرجة
فعلى رئيسة كل مجموعة أخذ الحلول من أعضاء مجموعتها واختيار افضل هذة الحلول بالإتفاق مع باقى الأعضاء.
1- أنقطاع التيار الكهربى فجأة أثناء حفل زواج زميلة لكى.
2- أكتشاف فأرة فى أرضية السيارة أثناء ركوبها.
3- أحد الاشخاص يحاول فتح سيارة عائلتك على مرأى منك
4- قدم لك مضيفك الشاى وبه طعم الملوحة بدلا من السكر.
5- وجهت دعوة لأحد ى الصديقات على العشاء ثم فوجئت بإنها تصطحب معها اربعة أخريات فى الموعد المحدد
6- معلم يدخل الفصل ويبدأ فى الشرح ثم يكتشف أنه ليس الفصل المقصود.
7- التقدم لمقابلة صديقة لكى فى موعد الثامنة صباحا بينما الموعد المحدد هو الثامنه مساءا
8- أكتب أكبر عدد من الكلمات التى تضم الأحرف الثلاثة التاليه : ك , أ ، ن .
9- أذكرى جميع الأستخدامات الممكنة لعبلة الببيبسى.
10- أكملي الرسم التالي بحيث ينتج لكِ شكل جديد ومختلف عن الآخرين




11- هاتي أكبر عدد ممكن من العناوين للصورة، على أن تكون غريبة وغير مألوفة ومختلفة عن الآخرين.





12- هاتي أكبر عدد من المرادفات في وصف الإنسان
جسد .......................................
عقل...........................................
روح.........................................
أخلاق.......................................
13- هاتي أكبر قدر ممكن لاستخدامات الزجاج في المنزل و المدرسة وفي الرحلات على أن تكون غريبة وغير مألوفة ومختلفة عن الآخرين

ليست هناك تعليقات: