Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 6 يناير 2010

المحاضرة السادسة: أضطرابات الكلام
 تعريف اللغة
 كيفية أكتساب اللغة عند الطفل.
 معنى أضطراب اللغة والكلام.
 أشكال اضطرابات اللغة والكلام.
 أسباب هذه الأضطرابات.
 علاج هذه الأضطرابات.


تعريف اللغة:
أنها الوسيلة التى يمكن بواسطتها تحليل أى صورة أو فكرة ذهنية ألى أجزائها أو خصائصها والتى بها يمكن تركيب هذه الصورة مرة أخرى فى إذهاننا وإذهان غيرنا بواسطة تأليف كلمات فى تركيب خاص
كيفية أكتساب اللغة عند الطفل :
 تبدأ اللغة عند الأنسان ببكاء الطفل ساعة الولادة .
 البكاء عند الأطفال أسلوب لإشباع حاجات ورغبات الطفل مثل : الطعام – الدفء - .......ألخ.
 يصبح بعد البكاء الصوت وهو الذى يعبر عن رغبات الطفل وميوله.

 من الشهر الخامس ألى الثامن : يبدأ الطفل بإصدار الأصوات فى هذه المرحلة بغرض
 اللعب.
 كوسيلة لإحداث أشارات لمن حوله .
 جذب أنتباهم والأستجابة له.
الأصوات فى هذه المرحلة تكون ذات صفة موحدة فى كل المجتمعات
والسبب أن الأصوات ليس لها قاعدة لغوية .
- قد يطلق الطفل كلمات مفهومة مثل بابا وماما وهى لا تعنى عنده مايفهمه الكبار.
 فى الشهر العاشر: تتغير الحالة وينطق بكلمة واحدة ذات معنى محدد ويتطور محصوله اللغوى.
 فى سن عام : تكون لديه تتطور مقدرته فى اللغة ويكون قادرا على التحدث بجمل بسيطة.
 فى سن الرابعة : تكون مقدرة الطفل على التحصيل اللغوى سريعة.
 فى سن الخامسة : تكون محصلة الطفل من 2000: 3000 كلمة ومقدرته على تكوين جمل مركبة مفهومة ومعبرة.

معنى اضطرابات اللغة والكلام:
هى قصور فى نمو اللغة بشكل طبيعى .
أشكال أضطرابات الكلام:
تعريفات اضطرابات النطق والكلام:
• أضطرابات النطق :
1- الحذف:
هى حذف صوت أو حرف من الكلمة مثل( كب بدلا من كلب).
2- استبدال:
هى عملية استبدال حرف بإخر مثل (حشن بدل من حسن).
3- التحريف:
هى عملية نطق الكلمة بشكل محرف مثل( طيارة بدلا من سيارة).
4- الأضافة:
هى عملية أضافة حرف أو أكثر إلى الكلمة مثل (ساعات بدلا من ساعة).
• أضطرابات الكلام:
1- االتأتأة:
هى تظهر على شكل تكرار غير طبيعى أو أطالة أصوات الكلام والألفاظ ويرافق ذلك صعوبة شديدة فى نطق الكلمات وتنشأ هذه الحالة من إصابة الفرد بالتوتر و القلق والخوف والخجل والأحباط والتردد.
وقد يلجأ من يعانون من التاتاة إلى أسلوب التأجيل المؤقت للكلام وهو من أساليب الدفاعية التى يلجأ إليها من يعانى من التأتاة اذ يتوقف عن نطق بعض الكلمات التى يستطيع نطقها بطلاقة وقد يفيد التدريب فى تحسين هذه الحالة.
2- اللجلجة أو التلعثم:
هى عدم الطلاقة اللغوية المتمثلة فى المعاناة فى إخراج الكلمات .
أسباب أضطرابات الكلام
1- الأسباب العضوية :
 نقص أو اختلال فى تقاسيم الجهاز العصبى المركزى وخاصة نصفى المخ وأرتباك فى توزيع الكلام بين النصفين وهناك بعض الأطفال يرثون هذا الاستعداد.
 وجود عيوب بجهاز الكلام لدى الطفل أما باللسان – الفم- الأسنان – الشفتان – أحد الفكين .
 وجود عيوب بالجهاز السمعى أما بالإذن – الأنف – الحنجرة.
 أجبار الطفل على الكتابة باليد اليمنى بدل الكتابة باليد اليسرى مما يؤدى ألى القلق عند الطفل.
2- الأسباب النفسية :
 القلق والخوف الذى يعانى منه الطفل فى بعض المواقف التى يراها ويعتقد أنها صعبة مثل : التعرض للحوادث (كهدم منزل- السيارات - ...) تجعل الطفل يفقد القدرة على الكلام.
 الصراع أو عدم القدرة او الرغبة فى التعبير عن المشاعربسبب مشكلات آسرية مثل انفصال الوالدين أو الضغط الاجتماعى كفراق الام .
 شعور الطفل بعدم الثقة بالنفس والخجل والأنطواء وعدم القدرة على التعامل الاجتماعى.
3- الأسباب البيئية :
 التدليل والتشجيع من المحيطين بالطفل على نطق الكلام الطفلى لعدة سنوات ممايحدث تشوه للسيطرة الحركية على النطق.
 اختلاف التوجيه التربوى للطفل من كل من أمه وأبيه.
 أنعدام الحنان لدى الطفل من أحد أبويه أو كلاهما.
 وجود صعوبات فى دراسة الطفل وفى محيطه المدرسى (المدرس – الزملاء – المنهج الدراسى)
 تقليد الطفل لكلام أناس يعانون من أضطراب الكلام وقد يكون تأثر الطفل بهم ناتج عن حبه لهذا الشخص المصاب.
علاج أضطرابات الكلام
1- العلاج الطبى:
هو يستخدم لتصحيح العيوب العضوية فى الجهاز العصبى والكلامى أو السمعى.
2- العلاج النفسى:
هو يهدف لتقليل حدة التوتر والقلق وذلك من خلال :
• مهارات المحادثة والاستمرار فيها والاستماع الجيد.
• المهارات التوكيدية وتشمل مهارات التعاطف والمجاملة.
• مهارات الادراك الأجتماعى ( التفاعل مع الأخرين).
3- العلاج الكلامى:
يقوم العلاج الكلامى على تعديل الاستجابات اللغوية غير المناسبة إلى استجابات لغوية مناسبة.
4- العلاج الجماعى:
ويتم ذلك عن طريق اللعب والمحاضرات ويشجع فيها الفرد على الحوار والتعبير عن الغضب.
بعض النصائح للمعلم التى تساعده فى التعامل مع الطلاب الذين يعانون من الاضطرابات اللغوية:
• تهيئة الظروف المناسبة للطالب كى يتحدث دون ضغطز
• على المدرس ان يعامل هذا الطالب كالآخرين كى لايشعره بالعزلة.
• يجب أن لاينسى المدرس الإجابة القصيرة أفضل من التجاهل.
• منع أى سخرية أو ألقاب يطلقها الطلاب على من يعانى مشكلة لغوية .
• على المعلم أن يكون صبورا فى التعامل مع تلك الفئة.
• على المعلم تجنب الاصرار على إعادة الكلمة التى تلعثم بها الطالب.
• على المعلم ان يتجنب التكلم عن مشكلة الطالب أمام الأخرين.
• على المعلم أن يستخدم القراءة الجماعية لأنها تزيل ضغوط الكلام.
• على المعلم أيجاد وسائل ترفع الثقة لدى الطالب الذى يعانى من الأضطرابات اللغوية.
10. استخدام التعزيز الإيجابى عندما تظهر سلوكيات إيجابية من ذلك الطالب.

ليست هناك تعليقات: