Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 6 يناير 2010

عملى المحاضر الرابعة على مهارات التفكير

أولا: ا العمل الفردى :

1- حللى واستخلصى النتيجه وكيفيه التقييم:

• لن اخرج بسيارتى الى التسوق الان فالشوارع مزدحمه جدا والحراره شديده وانا مشغوله بمتابعه المسلسل التلفزيونىالمشوق.
• لدينا عدد كبير من المتقدمين لهذه الوظيفه، ولاشك ان سعيد هو افضلهم من الواضح انه يمتلك مهارات التعامل مع الجمهور وكذلك لديه خبره ممتازه فى مجال العمل وعلاوه على ذلك فهو يحمل شهادات دراسيه على اعلى مستوى.

2- المطلوب التوصل الى مجموعه من الفرضيات التى تفسر كلا من المشاكل التاليه :
• ان ساعه الغرفه تتاخر 10 دقائق فى كل ساعه فما سبب ذلك فى رايك
• نزول المطر فى بعض الاحيان على الرغم من سطوح الشمس
• رسوب التلميذ فى احدى المواد على الرغم من انتظامه طوال العام
• شعور الشخص بالبروده فى غرفه يعمل بها مكيف ساخن

3-وضحى اهم الخصائص لهذه الاشياء واسبابها:
• اطار السياره
• العمله المعدنيه
• العلم
• قلم الرصاص

4- (ا) صنفى على اساس الصفه المشتركه
• جريده – مجله -اذاعه
• مثلث – مربع – دائره
• خروف – بقره – ارنب
• ياكل – يلعب – يكتب
• تفاح – سمك – بيض
• بخار – جليد – ثلج
• الرياض- دمشق – القاهره

(ب) صنفى على اساس الشىء المختلف

• حمامه- ارنب- نسر- عصفور
• معده- رئتان- امعاء -اذن
• خشب – مطاط – بلاستيك – قطن
• ارز – قمح –سكر – سنجاب
• احمر – اخضر – اصفر- قلم
• برتقال – تفاح – ليمون – مندلينا

5- رتبى المفاهيم على حسب الاكبر فالاصغر من حيث الحجم
• شجره- ورقه- غصن- غابه
• عرق – اسيوى- بشريه – صينى
• كتاب- سطر – فقره- كلمه
• حصان – خروف – فيل- كلب
• محيط- بحر-بحيره-بركه
• كوكب –عالم- القمر- الشمس

6- رتبى المفاهيم مبتدئه بما يحدث اولا ثم الذى يليه حتى تنتهى بما يحدث اخرا
• يطحن – يحصد- يخبز- ياكل
• غسق – ظهيره- فجر- ضحى
• انتخاب- ترشيح –حمله انتخابيه
• يخترع – يبيع – يصنع – يبحث
• صيف – شتاء –ربيع - خريف










ثانيا : العمل الجماعى
تمارين (( المقارنة )):
- مقارنة بين مصنع ومدرسة.
- مقارنة بين عمل ضابط الشرطة وعمل المعلم.
- مقارنة بين السوبرماركت والمطعم.
- مقارنة بين المعيشة في الضواحي والمدينة.
تمارين (( الملاحظة )):
- لاحظى قاعة الدرس واكتبى ملاحظات عنها.
- لاحظى شرح المحاضرة ودونى ملاحظاتك عنها.
- اذهبى إلى السوبر ماركت لاحظي أنواع المواد الغذائية وأسعارها؟ودونى هذه المشاهدات.
- لاحظى اليوم غذاء العائلة ودونى ملاحظاتك عنه.
تمارين مهارات التفكير (( اقتراح فرضيات )):
- قدمى كرئيسة مجموعة المشكلات التالية واطلبى من اعضاء مجموعتك تقديم الفرضيات المقترحة لتفسير المشاكل:
- لماذا يكون بعض الطلبة في وضع خجل؟
- كيف تكونت الجبال؟
- كيف وأين بدأت الأنهار؟
- لماذا يفضل الناس العيش في المدينة؟
- لماذا يقوم الناس بوضع علامات على الطريق
.مثل: (( موقف – مسجد – ملعب ................................
- كيف يمكن أن تكون مشهوراً أو معروفاً؟
- كيف يكون الناس بأحجام مختلفة وأشكال مختلفة وألوان مختلفة؟
- لماذا يكون بعض الناس أغنياء وبعضهم فقراء؟
- لماذا يزيد عدد سكان بلد ما في حين ينقص عدد سكان بلد أخر؟
تمارين (( التلخيص ))؟
أطلبى من أعضاء مجموعتك أن يلخصوا ما يلي:
- الأحداث التي أدت إلى قيام الحرب العالمية الثانية؟
- التطورات التاريخية لمنطقة الرياض؟
- حياة وزمن أحد المشهورين في التاريخ العربي؟

تمارين (( فحص الافتراضات ))؟
ضعى المشكلات التالية بين يدي اعضاء مجموعتك ,ودعيهم يستجيبون لها:
- عندما تقسم قطعة من الحلوى بين اثنين,فما الافتراضات التي تقوم بها؟
- عندما نعدّ عدد الطلبة الحاضرين في يوم ما في غرفة الصف, فما الافتراضات التي نضعها في اعتبارنا؟
- عندما يحصل محمد على ثمانية أخطاء من أصل عشرة, فما الافتراضات التي تضعها حول مهاراته الحسابية؟
- عندما نقرأ ساعة غرفة الصف وهي تشير إلى التاسعة والربع صباحاً, ما الافتراضات التي نعتبرها عند قراءة الساعة؟
- عندما يقوم بقّال بوزن ( 2 ) كيلو من الموز, فما الافتراضات التي يعتمد عليها في ذلك ؟

ليست هناك تعليقات: