بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
Loading...

الأربعاء، 18 نوفمبر، 2009

مقرر علم نفس التعلم وعلم النفس التربوى

مقرر علم نفس التعلم
اهداف تدريس المقرر:
1- تنميه فهم الطالبه لموضوع علم النفس التعلم واهميته واستخداماته والإفادة من الخبرات والتجارب التى حدثت فى مجاله.

2- فهم الطالبة للمفاهيم الإساسيه عن التعلم وشروطه ونظرياته وانتقال اثره.

3- إكساب الطالبة المهارات التطبيقيه لمفاهيم ونظريات علم نفس التعلم فى ميدان العملية التعلمية بالنسبة للأطفال.

4- تقدير الطالبة لدور علم نفس التعلم فى تطوير عناصر العملية التعلمية.
محتوى المقرر:
1- علم نفس التربوى:
 موضوعاته
 اهميته
 اهدافه

2- مفهوم التعلم وشروطه:
أ- الدافعيه للتعلم:
تعريفها
، انواعها
،مع التركيز على عوامل تنشى الدافعيه فى المدرسه مثل:
تركيز انتباه الطلاب حول الهدف من التعلم
استثاره ميول الطلاب
المناقشه
معرفة نتائج التعلم
الثواب والعقاب
الاختبارات المدرسيه
توفير مناخ تعليمى غير مثير للقلق
ب- النضج:
ج- الممارسه:
• تعريفها
• طرقها
• استخداماتها فى المدرسه
بعض التطبيقات التربويه فى مجال التعلم:
• الحفظ
• الاسترجاع
• تطبيق المادة المتعلمة
• المجهود الموزع او المجهود المسترد
• الطريقة الكلية
• الطريقة الجزئية
• التعلم الجمعى
• التعلم الفردى

نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية:
• معنى النظريه
• الفروق بين التطبيقات

1- التعلم الارتباطى التعلم بالمحاولة والخطأ (ثورنديك)
2- التعلم الشرطى الإجرائى (التعلم بالتعزيز) (سكينر)
3-التعلم بالإستبصار(الجشطلت)
4- التعلم ذى المعنى (أزوبل)
5-التعلم بالملاحظة (باندور)

ليست هناك تعليقات: