Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

 المحاضرة الخامسة :
مهارات التفكيـر الأساسية
 التخطيط Planning
مجموعة من ألوان السلوك اللازمة لتحقيق الأهداف المطلوبة، وتحديد المدخلات اللازمة لتلك الأهداف، والإشارة إلى التفاعلات المحتملة بين تلك المدخلات حتى يمكن تحقيق أكبر قدر ممكن من المخرجات (الأهداف).
وقد يكون التخطيط:
 قريب المدى: كالتخطيط لدرس، أو نشاط واحد.
 متوسط المدى: كالتخطيط لوحدة دراسية، أو فصلٍ دراسي.
 بعيد المدى: كالتخطيط لسنواتٍ عدة، لتنفيذ برنامج محدد.
 التخطيط Planning
نشاطات مقترحة:
أن يضع الطلاب خطة لـ:
 القضاء على مشكلة التأخر الصباحي بين الطلاب في المدرسة.
 تفعيل مكتبة المدرسة.
 مشروع استثماري لعمل حر تخطط له في المستقبل.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
تحديد ما يأتـي:
 العمل الذي نريد أن نعمله.
 الهدف من هذا العمل.
 كيفية أداء هذا العمل.
 مكان العمل، والإمكانات المطلوبة.
 وقت العمل.
 الأفراد الذين يمكن أن نتعاون معهم لتنفيذ العمل.
 تحديد الأهداف Stating Goals
ذِكر الأغراض المقصودة من عملٍ ما قبل الشروع فيه، بُغية ضبط مُجريات العمل وِفقًا لتلك الأهداف، ومن دون زيادةٍ أو نقص.
 تحديد الأهداف Stating Goals
نشاطات مقترحة:
 حدد أهداف رجُل أعمال ينوي إنشاء مدرسة خاصة.
 حدد أهدافك من قراءة دليل الطالب التعليمي والمهني (دليلك للمستقبل).
 حدد أهدافك التي تنوي تحقيقها في إجازة الصيف.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تحديد هدف عام لأي عمل.
 تجزئة الهدف العام إلى أهداف أقل عمومية.
 تحديد مجموعة من الإجراءات لتحقيق كل هدف.
 إعادة ترتيب الأهداف القصيرة في ضوء الإمكانات.
 التأكد بين حين وآخر، أن العمل يسير في الطريق المحدد.
 جمْع المعلومات Data Collecting
القدرة على جمع المعلومات، والحقائق، والتوجهات والأحداث المتعلقة بمشكلةٍ أو ظاهرةٍ ما؛ بحيث نتمكن من مقدار العمل ومتطلّباته.
 جمْع المعلومات Data Collecting
نشاطات مقترحة:
 قُمْ بجولة في مدينتك، ثم دوِّن المعلومات المتوافرة وغير المتوافرة عن تنظيم الشوارع.
 قُمْ بجولة في حديقة الحيوان، ثم دوِّن المعلومات المتوافرة وغير المتوافرة عن تنظيم الحديقة.
 دوِّن المعلومات المتوافرة وغير المتوافرة عن مشكلة الفقر.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تركيز الانتباه على أن كل فكرة نتلقاها تعطينا معلومات معينة؛ ولكنها في الوقت ذاته قد تُهمِل معلومات مهمة.
 تدوين المعلومات المتوافرة.
 تدوين المعلومات اللازمة التي لم يتم توفيرها.
 السؤال عن المعلومات غير المتوافرة التي يهمك معرفتها.
 البحث عن مصادر المعلومات التي يمكن الاستفادة منها.
 تنظيم المعلومات Data Organizing
القدرة على ترتيب المعلومات التي تم جمعُها بصورةٍ تُحقِّق الاستفادة منها في تفسير وتحليل المشكلة أو الظاهرة.
 تنظيم المعلومات Data Organizing
نشاطات مقترحة:
يطلب المعلم من الطلاب، تنظيم المعلومات التي جمعوها باستخدام معايير مُتفق عليها:
 الحفاظ على أمن المجتمع.
 الوحدة الوطنية.
 تلوُّث البيئة.
 إتقان العمل.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 معرفة أنماط تنظيم المعلومات، وهي: الأهمية، الزمن، السبب، والإجراء.
 إعداد البيانات إعدادًا مبدئيًا.
 إدراك العلاقات التي تربط أوجه الموضوع.
 تنظيم المعلومات وِفق أحد التنظيمات السابقة، بحيث تسهُل قراءتها، وتفسيرها، وتحليلها.
 الوصف Describing
تحديد سمات الموضوع، أو الظاهرة، كما تبدو أمام الأعين، بغرض الوصول إلى المواصفات الباطنة، وتحديد الميزات والعيوب فيما بعد.
 الوصف Describing
نشاطات مقترحة:
صِفْ:
 مدينتك أو قريتك.
 حالة رجل مسرور.
 مراحل دورة الخلية.
 مركز مصادر التعلُّم إذا كان متوافرًا في المدرسة، أو مكتبة المدرسة.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 عرض بعض الصور عن مناطق المملكة.
 توجيه الانتباه إلى مراعاة التفاصيل والأجزاء.
 التأكيد على ترابط الأفكار في الشيء الموصوف.
 التلخيص Summarizing
استخـراج الأفكـار الرئيسة للموضوع، والتعبير عنها بإيـجـاز و وضـوح.
 التلخيص Summarizing
نشاطات مقترحة:
 لخِّص صفة العمرة لزملائك.
 قدِّم تلخيصًا لسيرة علاّمة أو أديب، قرأتَ عنه.
 لخِّص التطور التاريخي للنظرية الذرية.
 لخِّص تطور التعليم في المملكة.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 قراءة الموضوع قراءة أوليَّة من أجل فِهم المعنى الإجمالي.
 التركيز على الأفكار الرئيسة في الموضوع.
 وضع خط أو إشارة تحت كل فكرة رئيسة.
 تلخيص الموضوع بأسلوبك الخاص.
 الاستعانة بالرّسوم التوضيحية، أو البيانية، أو الخرائط المفهومية في التخليص.
 الرَّبط Combining
ضَمُّ أجزاء المعرفة بعضُها ببعض بإحكامٍ وتسلسلٍ، ومن دون فجوات أو تناقُض؛ بحيث تعطينا معنىً أو قيمة جديدة ذات فائدة إضافية.
ومن الأمثلة على ذلك:
- الربط بين البيت والسيارة، أدَّى إلى إنتاج ”البيت المتحرك“.
- الربط بين الدراجة الهوائية والوقود، أدَّى إلى إنتاج ”الدَّراجة النَّارية“.
 الرَّبط Combining
نشاطات مقترحة:
 اكتب موقِفًا قصيرًا يدور حول كل المفردات التالية: (الوالد، الواجب، التسامح، الرفق، الطفل).
 اربط بين الكاتِب والبنَّاء.
 اربط بين الشمس والعمارات الحديثة في المملكة.
 اربط بين الأمن في الأوطان والصحة في الأبدان.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 يذكر المعلم عددًا من الأشياء التي يمكن ربطُ بعضها ببعض، بحيث ينتج منها فكرة أصيلة ذات معنى.
 يبدأ الطلاب في الربط بين الأشياء المقترحة ذِهنيًا.
 يُعبِّر الطلاب عن الفكرة الجديدة.
 التطبيـق Applying
استخدام المفاهيم أو القواعد العلمية [القوانين] أو الحقائق أو النظريات لحلٍ مشكلة تعرِض في موقفٍ جديد.
 التطبيـق Applying
نشاطات مقترحة:
 بعد دراستك لأحكام النون الساكنة والتنوين؛ طبِّق هذه الأحكام أثناء التلاوة.
 أمامك خريطة للمملكة العربية السعوديَّة؛ حدِّد مكان مدينتك أو قريتك.
 حرِّض المتعلِّم على تطبيق قواعد النحو أثناء التّحدُّث.
 استخدام قاعدة (ارخميدس)، لإيجاد أقصى حمولة لسفينة حجمها 2000م2.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 فهم طبيعة الموضوع، ومن ثم تقسيمه إلى عناصر.
 ترتيب العناصر في خطوات يفهمُها المتعلِّم.
 تحديد القواعد العلمية والنظريات التي يمكن تطبيقها في الموضوع.
 استخراج المعطيات التي تتطلَّبُها القاعدة العلمية أو النظرية من الموضوع.
 تطبيق المعطيات في القاعدة العلمية أو النظرية.
 السير وفق خطوات القاعدة العلمية أو النظرية عند التطبيق.
 التحليل Analyzing
تجزئة المعلومات إلى الأجزاء التي يتكوّن منها الموقف أو الظاهرة أو الحدث؛ بغرض إقامة علاقات جديدة بين تلك الأجزاء، أو رؤية العلاقات الموجودة فعلاً بينها.
 التحليل Analyzing
نشاطات مقترحة:
 تحليل مفهوم (الصدقة) و (الزكاة) ، وبيان أوجه الشبه والاختلاف بينهما.
 يقدِّم المعلم نصًا أدبيًا لطلابه، ويطلب منهم تحليله من حيث: الأسلوب، الصورة البيانية، الفكرة الرئيسة، وما يراه من عناصر أخرى.
 تحليل مفهوم (الكثافة).
 تحليل مفهوم (المقاومة الكهربائية).
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 قراءة الموضوع بهدف الفهم الواعي.
 النظر بشمول لأجزاء الموضوع كافة.
 التَّعرف على الأسس والقواعد التي يُمكن من خلالها الوصول إلى تحليلات صادقة. ومن أبرزها: المنهجية، مصدر المعلومات، الاستنتاج، والاستقراء.
 تحديد الأجزاء الرئيسة التي يكون منها الموضوع.
 تحديد الاستنتاجات المهمة وغير المهمة التي يتكون منها الموضوع.
 التدرب على طلب الأدلة والبراهين للتحليلات التي تم التوصُّل إليها.
 التوصل إلى تحليلات مقبولة مرتبطة بالموضوع.
 التصنيف Classifying
ملاحظة الظواهر المادية، والأمور المعنوية، استنتاج سماتها الظاهرة، والمجردة، وضمُّ المتشابهات منها إلى بعضها، وتكوين أصناف من كل المتشابهات، وتحديد أوجه الاختلاف بين الظواهر للتمييز بواسطتها بين الأصناف، فضلاً عن تحديد الأمور المتضمّنة بين الظواهر والأمور الملحوظة.
ويُفهم مما سبق أنَّ هُناك أوجه شبه، وأوجه اختلاف، ومُتَضمّنات. فأوجه الشبه تكوِّن الأصناف؛ أوجه الاختلاف تُميِّز بين الأصناف؛ والمتضمّنات تحدد تداخل الأصناف.
 التصنيف Classifying
نشاطات مقترحة:
 يُقدَّم للطلاب مجموعة من صور الكائنات الحيَّة، ثم يُطلب منهم تصنيفها حسب غطاء الجسم.
 تصنيف قصائد الشعر، إلى عمودية وحديثة.
 تصنيف العناصر الكيميائيَّة إلى: فلزَّات ، لا فلزَّات ، أشباه فلزَّات.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تحديد الهدف من مهارة التصنيف.
 التعرُّف على طبيعة الموضوع.
 استنتاج سمات الموضوع الظاهرة، ووضع عناوين لها.
 ضمّ جميع العناصر التي تنتمي إلى العناوين لتكوين مجموعات؛ تختصّ كلٌّ منها بصفات متشابهة أو مُتماثلة.
 المُقارنة Comparing
القُدرة على تحديد أوجه الاتفاق، وأوجه الاختلاف بين الأشياء المُراد المقارنة بينها.
وتتطلَّب المقارنة قُدرة على:
التحليل ، التفسير ، الاستنتاج ، الرَّبط ، والخروج بتعميمات يمكن تطبيقها على ظاهراتٍ أُخرى.
 المُقارنة Comparing
نشاطات مقترحة:
المقارنة بين:
 موسم الحجّ الآن ، وقبل 100 عام.
 الخليَّة النباتيَّة ، والخليَّة الحيوانيَّة.
 خصائص الشعر في العصر الجاهلي، وعصر الإسلام.
 الفقريات ، واللافقريات.
 خطوط العرض ، وخطوط الطول.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تحديد الهدف من مهارة المقارنة.
 تحديد مجالات الشبه والاختلاف في عملية المقارنة.
 تصميم جدول لذلك...
 استخدام جميع الوسائل والتقنيات اللازمة لعملية المقارنة.
 الكشف عن جميع أوجه الشبه.
 الكشف عن جميع أوجه الاختلاف.
 التوصل إلى استنتاجات تُحقِّق هدف المقارنة.
 التركيب/التوليف/الإنشاء Compositing
نشاطٌ عقلي يُمَكِّن المتعلِّم من التأليف بين عناصر أجزاء الموضوع، بحيث تُشكِّل بُنية معرفيَّة جديدة تختلف عن السابقة.
الأمر الذي يُمَكِّن المتعلِّم من إنتاج مضمونات جديدة أو اقتراح خطة أو مشروع جديد.
 التركيب/التوليف/الإنشاء Compositing
نشاطات مقترحة:
يُطلب من الطلاب تقديم حلول لأحد الموضوعات التالية:
 ازدحام الحُجَّاج عند رمي الجَمَرات.
 ظاهرة ضعف الطلاب في بعض المواد الدِّراسيَّة.
 ظاهرة رمي فضلات الطعام في فناء بعض المدارس.
 مشكلة السَّهر في الليل، والنوم في النَّهار أثناء الإجازة.
 أزمة الطاقة العالميَّة.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 اختيار موضوع لم يسبق مناقشته، بحيث يكون: -مفهومًا لدى الطلاب، و –مرتبطًا بالبيئة المحليّة.
 إعادة صياغة الموضوع في صورة مشكلة تتطلّب حلاً غير مسبوق.
 استخلاص الأفكار، وإعادة صياغتها بلغة مختلفة عن لغة الموضوع الأصلية.
 الوصف الشفوي اللغوي، أو المكتوب للخطوات المتبعة في إنتاج موضوع جديد.
 التدريب على إعادة تنظيم المعلومات.
 التدريب على اكتشاف علاقات جديدة يُمكن أن تسهِم في حل المشكلة.
 التقويم Assessing
قُدرة المتعلِّم على إصدارِ حُكمٍ على عملٍ أو موقفٍ أو شخصٍ ما، وِفقًا لمعايير مُعيَّنة.
 التقويم Assessing
نشاطات مقترحة:
 قوِّم النشاط في مدرستك.
 قوِّم أداءك في المدرسة.
 بعد اطِّلاع الطُّلاب على عدد من المنتجات الوطنية؛ يطلب المعلِّم منهم، إبداء رأيهم فيها.
 قوِّم مستوى نظافة فصلك.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 الإلمام بجميع المعلومات المتعلِّقة بالموضوع.
 وضع قائمة بالمعايير التي يتم على أساسها التقويم.
 الاستفادة من المعايير التي وَضَعها الآخرون لموضوعاتٍ مُشابهة.
 ملائمة المعايير لثقافة المجتمع.
 وضْع تدرُّج لهذه المعايير.
 التحلِّي بالموضوعيَّة.
 تحويل الأحكام الكيفيَّة التي تمَّ التَّوصُّل إليها إلى أحكام كميَّة.
 التَّعرُّف على الأخطاء Identifying Errors
الكشف عن المغالطات، أو نقاط الضعف في الاستدلالات المنطقيَّة، وفيما يتَّصِل بالموقف أو الموضوع من معلومات، والتفريق بين الآراء والحقائق، والصواب والخطأ.
 التَّعرُّف على الأخطاء Identifying Errors
نشاطات مقترحة:
 يُقدِّم المعلِّم للطُّلاب نصًّا قرائيًّا؛ ثم يطلب منهم التعرُّف على الأخطاء النحويَّة و الإملائيَّة في النَّص.
 يُقدِّم المعلِّم في المرحلة الابتدائية عددًا من صوَر الحيوانات، مكتوبًا تحت كلٍّ منها اسم الحيوان، مع كتابة بعضها خطأً ، ثم يطلب منهم اكتشاف الاخطاء.
 يعرض المعلِّم على الطلاب رسميَن، ويطلب منهم تحديد الأخطاء في الرسم الثانـي مُقارنةً بالرسم الأول.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 قراءة الموضوع قراءةً فاحصة.
 تطبيق القوانين والنظريَّات والقواعد التي سبقَ تعلُّمها عن الموضوع.
 تحديد الأفكار غير المنسجمة مع بعضها.
 التفريق بين الرَّأي والحقيقة.
 التأكد من مدى ترابُط المعلومات مع بعضها البعض.
 إعادة البناء/التصميم Restructuring/Redesigning
تعديل البنية المعرفية القائمة؛ لإدماج معلومات جديدة في معلومات سابقة، أو إعادة ترتيب معلومات متوافرة للحصول على أبنية معرفية جديدة من منظورات مختلفة.
 إعادة البناء/التصميم Restructuring/Redesigning
نشاطات مقترحة:
 في النشاطات الفنية الحرَّة يقدم الطلاب عدد من الأشكال الناقصة أو الخاطئة، ويطلب إكمالها بحيث تؤدي إلى أشكال جديدة وغير مألوفة.
 إعادة تصميم سخَّان الماء بحيث يكون أكثر أمانًا.
 جعل مكيّف السيارة أكثر فاعلية.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تحديد الهدف من عملية إعادة البناء والتصميم.
 النظر للموضوع والتفكير فيه من جهات متعددة.
 الابتعاد عن ضغوط التعليمات والوقت.
 تحديد العناصر الرئيسة للموضوع والعلاقات القائمة حاليًا بينها.
 التفكير لإعادة ترتيب الموضوع بطرق غير مألوفة.
 الاستنباط Deducing
القدرة على التوصُّل إلى نتيجة مختلفة، أو ضمنية من معلومات سابقة. وذلك عن طريق معالجة المعلومات، أو الحقائق المتوافرة، وذك انتقالاً من الكل إلى الجزء، ومن العموميَّات إلى الخصوصيَّات، ومن القواعد إلى التطبيقات.
 الاستنباط Deducing
نشاطات مقترحة:
 يذكر المعلم للطلاب القاعدة الفقهية التالية: ”الضرورات تبيح المحظورات“، ثم يطلب منهم ذكر أكبر عدد من الأمثلة لهذه القاعدة.
 يعرض المعلم تعريف الكناية وأقسامها، ثم يطلب من الطلاب تعيين موضوع الكناية ونوعها في الأمثلة.
 التفكير في سبب غرق مسمار من الحديد في الماء؛ وعدم غرق سفينة مصنوعة من الحديد.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 التركيز على عرض القاعدة أو القانون العلمي.
 تحليل القاعد أو القانون العلمي للتعرف على خصائصه.
 تنظيم الواقف أمام الطلاب لتطبيق القاعدة أو القانون.
 تقديم الأمثلة الموضحة لعملية الاستنباط في صورتها المنطقية المباشرة.
 تدريب الطلاب على ذكر أكبر عدد من الأمثلة للاستنباط من القاعدة أو القانون ، لأن ذلك يساعد - بصورة أكبر - على بقاء أثر التعلم.
 الاستقراء Inducing
استعراض أمثلة كثيرة لمفهومٍ واحد أو حالات عديدة من قاعدة واحدة، ولكل حالة أو مثال خصائص القاعدة أو بعضها؛ وكل ذلك بغرض الوصول إلى نتيجة جديدة أو التحقق من نتيجة سابقة.
 الاستقراء Inducing
نشاطات مقترحة:
 للوصول إلى أن مجموع زوايا المثلث تساوي 180ْ نرسم مثلثات مختلفة (حادة-منفرجة-قائمة) ونقيس مجموع زوايا لمثلث في كل حالة، فإذا كان المجموع 180ْ وكانت هذه النتيجة هي نفسها التي توصَّل إليها أفرادٌ مختلفون بمثلثاتٍ مختلفة؛ فإننا نستنتج القاعدة: (مجموع زوايا المثلث=180ْ)
 يعرض المعلم للطلاب درجات حرارة مختلفة في مناطق مختلفة حتى يتوصّل الطلاب أن درجات الحرارة تتناقص كلمّا ارتفعنا للأعلى.
 يذكر المعلم أمثلة لجمع المذكر السالم، ثم يطلب من الطلاب التوصُّل لقاعدته.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 ذكر أكبر عدد من الأمثلة التي تتضمّن الصفات والخصائص التي تمكن الطلاب من الوصول إلى المفهوم أو القاعدة أو القانون.
 تدريب الطلاب على دقة الملاحظة.
 تدريب الطلاب على مهارات المقارنة والتصنيف والتعميم.
 تنويع الأمثلة بين أمثلة صحيحة وأخرى خاطئة.
 استخدام وسيلة تعليمية تسهِم في إبراز الصفات والخصائص المطلوبة.
 الاستفادة من مهارة الاستنباط للتأكد من صحة الاستقراء.
 الاستدلال Reasoning
عمليّة ذهنيّة تتضمّن وضع الحقائق أو المعلومات بطريقة منظمة بحيث تؤدِّي إلى استنتاج أو قرار أو حلّ لمشكلة. ولا يكون هذا الاستدلال إلا بتحديد الاستنتاج أو التعميم أو الحكم أولاً، ثم تقديم الدليل على الجودة أو الصدق أو الصواب أو الخطأ؛ بشرط أن يكون الدليل (أو الأدلة) من داخل الموضوع نفسه، أو من مصادر عقلية أو نقلية.
 الاستدلال Reasoning
نشاطات مقترحة:
 الاستدلال على الآتـي: وجوب الصيام، ووجوب طاعة أولي الأمر، ووجوب بر الوالدين، من:
– القرآن الكريم.
– السنة المطهرة.
 الاستدلال على فوائد الصوم، من:
– أقوال العلماء.
– التقارير الطبية الحديثة.
 بعد دراستك لنظرية [الانجراف القاري]، ما الأدلة التي تدعم هذه النظرية؟
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تنظيم المعلومات.
 الاستفادة من جميع المعلومات المتوافرة للتوصُّل إلى استنتاجات صحيحة.
 الوصول لاستنتاج.
 تقديم أكثر عدد من الأدلة على صحّة الاستنتاجات.
 الملاحظة Observing
المشاهدة الدقيقة الواعية المقصودة لظاهرةٍ من الظواهر، ومحاولة فهمها وتحليلها؛ للتعرُّف على تفاصيلها ، وذلك بالاستعانة بأساليب البحث التي تتلاءم مع طبيعة تلك الظاهرة.
 الملاحظة Observing
نشاطات مقترحة:
 بعد عرض فيلم تعليمي عن المجموعة الشمسية -على سبيل المثال- ، يطلب المعلم من الطلاب تدوين ملاحظاتهم.
 بعد عرض فيلم تعليمي عن الحج -مثلاً- يطلب المعلم من الطلاب تدوين ملاحظاتهم حول الأخطاء التي وقع فيها بعض الحجَّاج.
 انظر إلى مجسم الكرة الأرضية، ثم دوِّن ملاحظاتك حول القارات.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تحديد الهدف العام من الملاحظة.
 بناء قائمة أولية للأمور التي يهدف توجيه الطلاب لملاحظتها.
 اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة التي تسهِم في تنمية مهارات الملاحظة.
 توجيه الطلاب إلى ضرورة تدوين ملاحظاتهم.
 مناقشة الطلاب في الملاحظات التي قاموا بتدوينها.
 التوصل مع الطلاب من خلال المناقشة إلى أبرز الملاحظات، ومن ثمَّ تدوينها.
 وضع الفروض Hypothesizing
تحديد المتغيرات المؤثرة في حدوث ظاهرة ما، في صورة تخمينٍ مبدئي، قد يصدق وقد لا يصدق. ويحدد في تلك التخمينات نوعا المتغيرات: التابعة، والمستقلة. ويصمم أسلوب التحقق من تلك التخمينات في ضوئها، مع ضبط المتغيرات الوسيطة.
 وضع الفروض Hypothesizing
نشاطات مقترحة:
تشجيع الطلاب على وضع أكبر عدد من الفروض لـ:
 تفسير ذوبان السكر في الماء.
 تفسير التغيرات الكيميائية التي تحصل نتيجةً لإضافة الخلّ لنشا الذرة.
 التعرف على أسباب تعطل السيارة في الطريق إلى مدينة الرياض.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 تشجيع الطلاب على طرح أكثر عدد ممكن من الفرضيات المتعلقة بالموضوع.
 تحديد فرض أو فرضين بناءً على ما لدى الطلاب من أفكار يمكن من خلالها تفسير ظاهرةٍ ما.
 التأكد من إمكان اختبار الفروض.
 اختيار أي الفرضين يرى الطلاب أنه أكثر ملاءمة للغرض، لكي يتم التأكد منه عن طريق التجريب.
 تحضير أسئلة يمكن أن يوجهها المعلم لتشجيع الطلاب على وضع الفرضيات.

 التجريب Experimenting
سلسلة من الإجراءات النظرية أو العملية التي تلزم، للتحقق من الفروض، أو زيفها؛ بهدف إثبات القاعدة العلمية (القانون)، وذلك من خلال التحكم في المتغيرات التابعة، مع ضبط المتغيرات الوسيطة.
 التجريب Experimenting
نشاطات مقترحة:
 تحديد أثر التدخين على الرئتين والبيئة المحيطة مخبريًا.
 القيام بتجربة للتعرف على الأجسام التي تطفو على السوائل: الماء والزيت.
 القيام بتجربة للتعرُّف على مزايا الأنسجة الحيوانية (الطلائية ، الضامة ، العضلية ، العصبية)
 القيام بتجربة لتحديد العوامل التي تؤثر في سرعة التفاعُل الكيميائي.
 ...
خطوات تنفيذ المهارة:
 التخطيط للتجربة، وذلك بتحديد خطوات تنفيذ التجربة.
 تحديد الأدوات والمواد اللازمة للتجربة.
 التأكد من ملائمة الأدوات والمواد المختلفة.
 مراعاة إجراءات الأمن والسلامة.
 تحديد المتغيرات في التجربة (المتغير المستقل، والمتغير التابع)
 ضبط المتغيرات المتداخلة.
 الاستفادة من مهارات المقارنة والملاحظة.
 تصميم جداول الملاحظات والنتائج.
 ينبغي ملاحظة ماذا يحدث بدقة مع تدوين ما تلاحظه في الجداول التي سبق إعدادها.
 كتابة تقرير مفصل.
 تفسير النتائج بناءً على القوانين والنظريات العلمية، ثم تحديد قبول الفرض، أو تعديله أو رفضه.

ليست هناك تعليقات: