Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

المحاضرة الثانية : السلوك العدوانى
محتويات المحاضرة:
 طبيعة ومعنى العدوان
 تعريف العدوان
 انواعه
 أسبابه
 واجبات الأباء والمعلمين تجاه عدوان الأطفال
ماهى طبيعة ومعنى العدوان؟
• عرف كظاهرة فى كل زمان ومكان
العدوان سلوك يقصد به المعتدى إيذاء الشخص الأخر .
• نوع من السلوك الأجتماعى هدفه تحقيق رغبة صاحبه فى
السيطرة -إيذاء الغيرة-تعويض عن الحرمان
فهو يعد إستجابة طبيعية للإحباط
• العدوان كل فعل يتسم بالعداء تجاه الموضوع أو الذات
ويهدف إلى التدمير
تعريف العدوان:
1- تعريف أدلر:
أنه مظهر لإرادة القوة.
2- تعريف دولار:
يمثله بإستجابة تهدف إلى إلحاق الأذى بكائن أو بديله
3- يرى فرويد أن العدوان
ليس بالضرورة يكون ناجما عن إحباط
4- تعريف سايكس
العدوان هو الشروع فى التشاجر أو التحفز للمهاجمة أو العراك
أنواع العدوان
1-العدوان اللفظى:
فيه يميل الطفل ألى الصياح او القول أو الكلام ويرتبط بالسلو ك العنيف
مثل :
السباب والشتائم والتنابر بالألقاب واستخدام التهديد
2- العدوان التعبيرى:
فيه يستخدم الطفل الأشارات
مثل :
أخراج اللسان – حركة قبضة اليد على اليد الأخرى المبسطة-أستخدام البصاق

3- العدوان العنيف بالجسد وآجزائه:
وفيه يستفيد الطفل من ضخامة جسده فى
القائه –يصدم نفسه ببعض الأطفال- يستخدم يده كأداة فى السلوك العدوانى- قد يستخدم الأظافر والأرجل والأسنان والرأس فى كسب معركته.

4-عدوان الخلاف والمنافسة:
أحيانا يكون السلوك العدوانى حالة عابرة فى سلوك الأطفال نتيجة للخلاف أثناء اللعب أو المنافسة والغيرة والتحدى أثناء الدراسة وبعض المواقف الاجتماعية
عادة بينتهى العدوان بالخصام وسرعان ما ينسى الموضوع فيعتذر عن الخلاف والتشاحن ويعود للعب

5-هناك نوعين من العدوان مباشر وغير مباشر:
فمباشرفيه: يوجه الطفل عدوانه مباشرة نحو الشخص مصدر الأحباطوذلك بإستخدام القوة الجسمية أو التعبيرات اللفظية.
الغير مباشر: لايستطيع موجه عدوانه بشكل مباشر الى الشخص خوفا من العقاب فيحوله الى شخص أخر أو شىء أخر
مثل صديق – خادم - ممتلكات
6- هناك نوعين من العدوان أيضا الفردى والجماعى :
العدوان الفردى : يوجه الطفل عدوانه مستهدفا إيذاء شخص بالذات مثل صديقه – اخوه – خادمة
العدوان الجماعى: يوجه العدوان ضد شخص أو اكثر من شخص
مثلا من قبل مجموعة من الاطفال نحو طفل معين-
اونحو احد من الكبار اوممتلكتهم كمقاعدهم وأدواتهم
او طفل ضعيف
7-العدوان نحو الذات :
العدوانية عند بعض الاطفال المضطربين سلوكيا قد توجه نحو الذات وتهدف إلى أيذاءالنفس وإيقاع الضرر بها
مثل
ضرب الرأس بالحائط- جرح الجسم بالأظافر أو عض الأصابع أو حرق أجزاء من الجسم او كيه بالنار او السجائر
8- العدوان الوسيلى :
يستخدمه الطفل كوسيلة عندما يكون عنده هدف ما
مثل :
يحاول الطفل الأنزالاق على السطح المائل فلاحظ طفل يقف فى طريقه فيقدم على دفع الطفل جانبا
خطورة هذا العدوان تكمن فى ان الطفل بيتعلم الوصول ألى أهدافه عن طريق العدوان
9- العدوان العدائى:
إذا تعمد الطفل الانزالاق على السطح المائل كى يصطدم فى الخر الذى سبق وأغضبه معنى ذلك انه عقد النية على أخذ حقه
اى
مارس الطفل عدوانا عدائيا
10 – هناك نوعين من العدوان مقصود وعشوائى:
فالعدوان المقصود : يمثله العدوان الوسيلى والعدائى
العدوان العشوائى : قد يكون اهوج وطائش ذا دوافع غامضة وغير مفهومة واهدافه مشوشة نتيجة احساس الطفل بالخجل والذنب الذى ينطوى على اعراض سيكوباتية فى شخصية الطفل
مثل: ضرب الطفل لكل طفل مار من امام بيته واخذ ما معه والجرى وراءه ويبتعد الطفل عنه ويتجنبه
11- المضايقة:
واحدة من صور العدوان التى تؤدى غالبا إلى الشجاروتكون عن طريق السخرية والتقليل من شآن الأخر
12- البلطجة والتنمر:
يكون الطفل مهاجم لديه تلذذ بمشاهدة معاناة الضحية
وقد يسبب للضحية بعض الالام الجسمية ومنها شد الشعر والأذن أو الملابس أو القرص
أسباب العدوان:
1- الرغبة فى التخلص من السلطة وخاصة ضغوط الكبارالتى تحول دون تحقيق رغباته.
2- الشعور بالفشل والحرمان من التقدير والحب.
3- الحب الشديد والحماية الزائدة من والدايه الذين يلبوا كل رغباته ولايتحمل ابسط درجات الحرمان فيظهر عدوانيته.
4- شكل العلاقات الأسرية بين الطفل ووالدايه بيوثر على شكل عدوانية الطفل .
5-شعور الطفل بعدم الأمان وعدم الثقة أو الشعور بالنبذ والأهانة والتوبيخ.
6- تعلم العدوان عن طريق النموذج مثل الوالدين او المدرس او الاصدقاء.
7- تجاهل وتساهل الامهات لعدوان أطفالهم .
8- الغيرة من صديق او اخ
9- الشعور بالنقص.
10- الرغبة فى جذب الانتباه .
11- استمرار الاحباط .
12- العقاب الجسدى .
واجبات الأباء والمعلمين اتجاه عدوان الاطفال:
1- اكتشاف الميول العدوانية لدى الأطفال عن طريق الملاحظة.
2- توفير جو غير متساهل وذلك بتقبل الأطفال حتى يحاولوا ارضاء الكبار.
3- الحد من النماذج العدوانية.
4-معاونة الطفل كى يقاوم المواقف المحبطة.
5- تعزيز السلوك اللاعدوانى.
6- البعد عن الأساليب المؤلمة مع العدوانين من الأطفال.
7- إبداء الاهتمام بالشخص الذى وقع عليه العدوان
8-إعطاء الوقت الكافى للعب مع المتابعة وذلك لتصريف السلوكيات العدوانيه فى اشكال مقبولة كالرياضة مثلا.
9- تعاون الأسرة فى البرامج التى تهدف لخفض العدوان لدى الاطفال.

ليست هناك تعليقات: